طريقك أيها المعلم لإنشاء عرض باور بوينت احترافي.. (الجزء1)

أبرز الأخطاء الشائعة في إنشاء عرض الباور بوينت


الباور بوينت هو أحد أحزمة مايكروسوفت أوفيس مخصص للعروض التقديمية، إن كنتَ أيّها المعلم من محبّي إستعمال البرنامج هذا ضمن حصتك التعليمية، سوف أعرض لك بعض الأخطاء الشائعة التي تخفف من قيمة العرض، كما أنني سوف أشاركك ببعض الملاحظات التي تجعل من عرضك إحترافي.

في الشريحة الأولى:
من الأخطاء الشائعة في الشريحة الأولى وضع عنوان كبير أو مكشوف المحتوى، فإن كنت تتعامل مع طلاب مرحلة ثانوية أو طلاب مرحلة جامعية، إنّ عرض عنوان طويل يقلق الطالب من محتوى المادة. أما إن كنت تتعامل مع تلاميذ عليك أن تجعل عنوان الدرس مُبهم قليلاً ومشوّق ليزيد من شغف التلميذ لمتابعة المحتوى. فالشريحة الأولى يجب إستغلالها لتحفيز دافعية التلميذ وكسب اهتمامه لمتابعة باقي المحتوى. 

في الشريحة الثانية: 
قد تبدأ ايها المعلم بعرض محتوى الدرس في الشريحة الثانية لكن أنصحك بتخصيص الشريحة الثانية لعرض الفهرس بالنسبة للطلاب الكبار، أو عرض أهداف الدرس بالنسبة للتلاميذ الصغار. من المهم أيضاً أن تربط كل عنوان موجود في الفهرس بالشريحة التي تختص به عبر خاصية هايبرلينك. 

في شرائح المحتوي:
أبرز خطأ يقع به المعلم هو الخط، بالنسبة لحجمه، لونه وأسلوبه، فالخط يجب أن يكون حجمه فوق ال18، هذا للأخذ بعين الإعتبار وجود طلاب يجلسون بعيداً عن شاشة العرض. أما بالنسبة للونه، إنتبه إلى تجانس لون الخط مع لون الخلفية، لكي لا تقع بهذا الخطأ استعمل عجلة الألوان الذي يظهر لك كل لون ومقابله. فإن كانت الخلفية زرقاء غالبا عليك الكتابة باللون الأصفر. وطبعاً لا تجعل الخلفية قاتمة اللون أبداً. أما بالنسبة لأسلوب الخط، لا أنصحك بإستعمال الخطوط المزخرفة، كما انصحك بإستعمال اسلوب comics للعروض المخصصة للتلاميذ.

بالنسبة لعدد  الأسطر:
القاعدة المعتمدة تقول ٦ كلمات في كل سطر، و٦ سطور في كل شريحة لا تكثر من الكلام الذي يضجر الطالب.

بالنسبة للصور: 
اختيار صور ذات خلفية شفافة أي بصيغة PNG يجعل الشريحة متجانسة، لا تستخدم صورة إلا إذا أردت منها هدفاً ما. فكثرة الصور داخل الشريحة تضعف تركيز الطالب. استخدم  القاعدة ٣+١ حيث ٣ هو العناصر الموجودة في كل شريحة، ١ هو خلفية واحدة فقط لكل شريحة. حاول ان تتضمن الشريحة نص، صورة، أو رسم بياني توضيحي. 

    بالنسبة للمؤثرات: 
    توخّ الدقة بإستعمال الأنيمايشن المناسب، فلا تضع للنص أنيمايشن بحيث يظهر كل حرف بحرفه. وتوخ الدقة بترتيب الأنيمايشن في الشريحة فلا تظهر النص وتترك الصورة بدون أنيمايشن. 


     وهنا أحببتُ أن أَعرض لكم عرض على برنامج الباور بوينت مؤلّف من قبلي ويتوجه لتلاميذ الصف الثاني إبتدائي لمادة الرياضيات باللغة الإنجليزية، ويشرح درس العشرات. 


    تعليقات